السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله
لقد کنت اطالع کتاب سماحة السيد «ابن عربی سنی متعصب» وجدت فی هامش الصفحة خمس و خمسين هذه العنوان «الردود والنقود ص 624 ط سنة 1226 هـ للشيخ إبراهيم آل عرفات القطيفي القريحي.
المتوفي أواسط القرن الثالث عشر..» اذن تفحصت عنه و ما وجدت هذا الکتاب بصوره مطبوعه کما ذکر سماحه السيد فادعو منکم الاجابة علی حقيقة الامر و هل وقع السهو من السيد حفظه الله.
اتمنی منکم الاجابة السريعه لحاجتی اليها و اسال الله لکم التوفيق .
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
ولله الحمد، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أخي الكريم:
أولاً: قلت في سؤالك: أن سماحة السيد ذكر في هامش في كتاب (ابن عربي سني متعصب) أن سنة طبع كتاب (الردود والنقود) هي: (1226 هـ).
ولكن بعد مراجعة الكتاب ةجنا أنه قد ذكر أن سنة طبعه هي: (1423 هـ)، فإقتضى منا التصحيح.
ثإنياً: إن عنوان الكتاب المشار إليه: (الردود والنقود) هو في الحقيقة مختصر وتهذيب كتاب الفتوحات المكية لابن عربي وحاشية وتعليقات على مضامينه، لمؤلفه ابراهيم آل عرفات (كان حياً 1237 ه 1822 م) وأسمه الكامل ابراهيم بن عرب آل عرفات القديحي، القطيفي، الخطي.
ومطبوع عام (2002 م 1423 ه ) كما ذكر ذلك سماحة سيدى الوالد في هامش كتاب (ابن عربي سني متعصب)، وقد طبعته مؤسسة (أم القرى) قم ـ إيران, وعدد صفحاته هو 492 صفحة.
وقد أشار إلى هذا الكتاب العلامة الكبير آقا بزرگ الطهراني في كتابه الذريعة إلى تصانيف الشيعة ج 10 ج1 ص265 بقوله:
(761: الردود والنقود) يوجد الجزء الأول منه في (الرضوية) كما ذكر تفصيله في (ج 4 ص 103) من فهرسها.
وهو حاشية وردود على «الفتوحات المكية» مختصرة من الحاشية المفصلة عليه. كلتاهما للشيخ ابراهيم بن عرب آل عرفات القديجى القطيفي وهو الذى فرغ من كتابة «شرح الكفاية» السبزوارية المصرح فيه بانه تأليف استاده السيد الميرزا محمد مهدى الحسينى في صفر (1237) والشرح مدرج في الكتب المخطوطة تحت رقم (6202) في تلك المكتبة وترجمنا الكاتب في «الكرام البررة - ص 19».
وصرح الشيخ ابراهيم هذا في أول الردود بانه ألفه بعد اختصاره للفتوحات المكية، وازالة ما فيه من الترهات الشطحية، في مجلدات، وجعله موافقا لعقائد الفرقة الناجية، ومذاهب أهل العصمة، كما فعل ذلك المحقق الفيض بالنسبة إلى احياء العلوم الغزالية.
وهذا المؤلف لم يذكر له ترجمة فيما رأيناه من كتب التراجم المتأخرة حتى في «انوار البدرين» المخصوص لعلماء البحرين إلخ..
ثالثاً: إن كلمة (القريحي) في نسبه هو خطأ مطبعي، والصحيح هو: (القديحي) كما مر آنفاً.
أخيراً:
فإن كتاب «الردود والنقود» موجود، ومطبوع في التاريخ المذكور أعلاه، وليس من سهو قلمه حفظه المولى، وقد تحققت بنفسي من المؤسسة المذكورة، وقد أكدوا لي أن الكتاب من منشوراتهم، ولكن قالوا: (إن الكتاب نافد من عندهم).
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
محمد جعفر مرتضى العاملي
المشرف على الموقع
|