• الموقع : سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي .
        • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .
              • القسم الفرعي : الأسئلة العقائدية .
                    • الموضوع : هل الاجتهاد صعب .

هل الاجتهاد صعب

 السلام عليكم:

اود سؤالكم عن قضية مهمة بوصفي دارسا في الحوزة العلمية واطلب الدعاء منكملي بالهداية والتوفيق ان هناك بعض الامور التي ربما احار فيها وتشوش طريقيالدراسي، وهي كالتالي:
1- هل الاجتهاد صعب لا يصل اليه في هذا الزمان الا نوادر النوادر باعتباراننا نرى اننا نعيش ضحالة بالنسبة لبعض الازمان وان العلم تضخم وهناك اهلذكاء وجهد لم يصلوا لهذه الغا
2-هناك بعض من ليس من اهل الاختصاص يطلع على الكتب العلمية ويتحدث ويكتبفيها وكلمعرفته من الاطلاع على الكتب والاستماع للاشرطة المسجلة صوتياوبعض الاسئلة حتى انه ربما كتب او تحدث بان الشيخ الاعظم قده قال كذا فيكتابه المكاسب وباعتقاده انه استوعب كلامه وهو لم يتلقى مبادئ النحو عنداستاذ؟ اقول هل من الممكن ان يستوعب مثل هذا العلم واذا قلتم انه لايستوعب فما معنى فهمه لبعض الاصطلاحات وقدرته في الاخذ والرد في الامورالعلمية؟
ارجو ان تجيبوا عما سالت فهي تسبب لي ولامثالي تشويشا وضبابية،، واطلب منكم الدعاء اولا واخيرا

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
فإننا نقول:
بالنسبة للسؤال الاول نقول: من جد وجد، ومن اتقن درسه ولم تشغله أمور اخرى،اجتهد. وإذا كانت هناك ضحالة علمية لدى بعض طلاب العلم فإنما هي بما كسبت ايديهم، وبسبب تقصيرهم في القيام بما يجب عليهم.
والآلية الموصلة للإجتهاد لم تتغيير، والنصوص القرآنية، وعن النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عهليهم السلام هي نفسها، فإن كان هناك تضخم في العلم فليس هو في الامور الأساسية وإنما الاستطرادات والحواشي هي التي تشغل عن الامور الاساسية، فعلى الطالب أن يكون حصيفاً ومتوازناً وعارفاً  بما يجب عليه ان يصرف عمره فيه .
وبالنسبة للسؤال الثاني نقول:
إن الأمور العلمية ليست على نسق واحد، بل هناك ما هو سهل المنال، وهناك ما هو صعب المنال، وبينهما مراتب..
فقد يتمكن بعض الناس من الحصول على معرفة بعض القضايا العلمية من خلال جهد يبذله. ولكنه يعجز عن نيل ما هو اكثر دقة، مما يحتاج في الوصول اليه إلى مقدمات ومعارف اخرى.
ولكن الأهم من هذا وذاك ان من يكتفي بجهده ولا يرجع إلى موجِّه ومرشد، واستاذ، لا يستطيع ان يضمن عدم وقوعه في الخطأ في كثير من المواضع، وربما كان خطأ فاحشاً ومميتاً، ولذا فإن الاستضاءة بنور العلماء العارفين تصبح ضرورة لمن يريد ان يأمن الوقوع في الشذوذ، ويتجنب مخاطر الانزلاق إلى بؤر الضلالات و الانحرافات.

حفظكم الله و رعاكم وسدد خطاكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 
 
 
 

  • المصدر : http://www.al-ameli.com/subject.php?id=515
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 03 / 09
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28