• الموقع : سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي .
        • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .
              • القسم الفرعي : الأسئلة التاريخية .
                    • الموضوع : لا مشكلة بين الإمام علي ( عليه السلام ) وعمر؟! .

لا مشكلة بين الإمام علي ( عليه السلام ) وعمر؟!

بسمه تعالى

 

إننا حين نناقش بعض أهل السنة حول إمامة الإمام علي ×، وما جرى بينه وبين الخلفاء، فإنهم يحتجون علينا بقضية تزويج الإمام علي × ابنته أم كلثوم لعمر بن الخطاب.. ويقولون: لو كانت هناك مشكلة فيما بين الإمام علي × وعمر، لم يزوجه ابنته أم كلثوم..

كما أنه لو كان عمر قد تجرأ على السيدة الزهراء ÷، وضربها، وأسقط جنينها فإن الإمام علياً ×، لا يزوجه بنت السيدة الزهراء ÷ بالذات، فيؤذي بذلك روح الأم، ويؤذي ابنتها أيضاً..

فهل هذا الاستدلال صحيح؟!..


الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فإن هذا الكلام لا يصح الاستدلال به، ولا ينبغي الالتفات إليه، وذلك:

أولاً: إن للتزويج أسبابه وظروفه، فقد يكون عن ميل ورغبة، وقد يكون عن حاجة وضرورة تلجىء إلى ذلك.. وقد يكون عن رضا، وقد يكون عن إكراه وإجبار..

وربما يكون الداعي إلى قبول ذلك هو رعاية مصالح عامة أو خاصة.. إلى آخر ما هنالك من أسباب، ودواعٍ، تختلف من شخص لآخر، ومن حالة لأخرى..

فلا يمكن الجزم بأن تزويج أم كلثوم من عمر، كان عن ميل ورغبة منها ومن أبيها، إلا بالتصريح من صاحب القرار بذلك..

ثانياً: هناك تصريحات عديدة بأن عمر بن الخطاب قد مارس ضغوطاً كبيرة للحصول على هذا الزواج..

وإن من يرمي النبي ’ بالهجر، ويهاجم السيدة الزهراء ÷، ويؤذيها بالضرب وإسقاط الجنين، لا بد أن يُخاف منه لو أطلق أي تهديد، ولا بد أن يسعى إلى دفع المكروه الآتي من قِبَله باختيار أهون الشرور..

ثالثاً: إن عمر قد سعى أيضاً ـ كما يروي أهل السنة ـ إلى التزوج من أم كلثوم بنت أبي بكر، فلم يمكنهم دفعه عن ذلك، حتى توسلت عائشة بعمرو بن العاص، فدفعه عنها بطريقته الخاصة..

فإن قيل: إن هذا كذب..

فإنه يقال: إن الشيعة لم يدونوا ذلك في كتبهم، ولا رووه في أخبارهم، وإنما رواه لهم أهل السنة، فلماذا يكذب أهل السنة على عمر، وأي نفع له أو لهم في ذلك؟!..

والحمد لله رب العالمين.

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

 


  • المصدر : http://www.al-ameli.com/subject.php?id=536
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 04 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18