||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : متفرقات .

              • الموضوع : المراجع.. والفقه الأصغر!! .

المراجع.. والفقه الأصغر!!

 

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين..

سماحة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي دامت بركاته..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ما رأيكم بقول البعض: بأن الاجتهاد يجب أن يكون في كل المعارف من فلسفة وعرفان.. أما المراجع، فإنهم مجتهدون في الفقه الأصغر؟!

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

فلا شك في أن العلم نور، وكمال، وفضل.. ولكن لا ينبغي خلط الأمور ببعضها بهذه الطريقة، فهناك علوم دنيوية نافعة للإنسان في دنياه، وهي تذلل له صعابها، وتسهل عليه حزوناتها.

وهناك علوم بشرية عقلية تأملية، تسعى لتفسير الظواهر العامة، وتحاول نيل الماورائيات، وقد تصيب وقد تخطئ. ومن هذه العلوم: علم الفلسفة. وهناك روايات تذم هذا العلم، وعلم التصوف أيضاً.. وتبقى هذه العلوم في كثير من مفرداتها في دائرة التجاذب، والأخذ والرد..

وهناك علوم تعنى بحقائق الدين، في عقائده وشرائعه، وأخلاقه، وسياساته، وسائر مكوناته..

وقد رأينا في الروايات ثناء على بعض العلوم، كقول أمير المؤمنين «عليه السلام»: «علم الأديان، وعلم الأبدان»([1]).

وعنه «عليه السلام»: العلم ثلاثة: الفقه للأديان، والطب للأبدان، والنحو للسان»([2]).

وفي نص ثالث: «العلوم أربعة: الفقه للأديان، والطب للأبدان، والنحو للسان، والنجوم لمعرفة الأزمان»([3]).

وبعد ما تقدم نقول:

إن الاشتغال بعلم الفقه يحتاج إلى الإطلاع على علوم كثيرة تمهيداً له، وإلى جهد ووقت يستغرق معظم أوقات العالم، فتكليفه بالاجتهاد في كل المعارف، ولاسيما ما لا ربط له بالأحكام، كالفلسفة، والتصوف قد يفِّوت عليه بعض ما كان ينبغي عدم التفريط فيه. ولا يصح التلهي عن الفقه بعلوم بما لا ارتباط لها به، إلا بنحو خفيف وضعيف..

على أن الدراسة التخصصية العميقة هي التي يدعو إليها العقلاء، ويرجحها أهل الدراية..

وإطلاق العبارات الطنانة والرنانة، وتصغير شأن الفقيه، كالقول: بأن الفقيه المتخصص مجتهد في الفقه الأصغر غير سديد.

والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى، محمد وآله الطاهرين..

جعفر مرتضى العاملي

 


([1]) طب الإمام الصادق ص17 وبحار الأنوار ج1 ص220.

([2]) تحف العقول ص144 وطب الإمام الصادق ص17 وبحار الأنوار ج78 ص45.

([3]) بحار الأنوار ج2 ص218 وكنز الفوائد ص240 وطب الإمام الصادق ص17.

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/10/27  ||  القرّاء : 8313










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 قصة قتل العصماء

 علم الله لا ينافي الاختيار

 الحياة السياسية للإمام الجواد (عليه السلام).

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6894234

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 28/03/2024 - 09:37





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net