||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  





الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا



  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة القرآنية .

              • الموضوع : هل في هذا غلو؟ .

هل في هذا غلو؟

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

سماحة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي دامت بركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرفع إلى مقامكم العالي السؤال والإستفسار الآتي

ونأمل من سماحتكم الإجابة والتوضيح والتوجيه في الفهم

ترد الكثير من الاحاديث عن المعصوميين عليهم السلام في تفسير الاية المباركة من سورة النحل اية 36 (بسم الله الرحمن الرحيم.لا تتخذوا الهين اثنين انما هو اله واحد) عن الامام الصادق عليه السلام قوله لاتتخذوا امامين انما هو امام واحد ـ تفسير العياشي ج2 ص 261 وتفسير البرهان ج2 ص273 تفسير نور الثقلين ج3 ص 60 والاية الكريمة (بسم الله الرحمن الرحيم. فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه احدا) عن الصادق عليه السلام قال التسليم لعلي ولا يشرك معه في الخلافة من ليس ذلك له ولا هو اهله تفسير العياشي ج2 ص 353 و تفسير الصافي ج2 ص 37 وتفسير البرهان ج2 ص 497 قول الامام الباقر عليه السلام في قول الله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم. لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير).

قال: هم الذين يزعمون أن الامام يحتاج منهم ما يحملون إليه. (كتاب مناقب ابن شهر اشوب ج4 ص55.

السؤال:

كيف يتم اسقاط لفظ الاله على الامام بحيث يفسر اله واحد بامام واحد يصرف اسم الجلالة الله والاله الى الامام والمطالع والمخالف يسأل اليس هذا الوهية وغلو

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

إن هذا ليس من باب إسقاط لفظ الإله على الإمام، بحيث يفسر أحدهما بالآخر، لكي يكون هذا من الغلو..

بل هو أخذ لمضمون معنى الجملة، ومفادها، وتطبيقة على الموارد المناسبة له إذا كانت مشتملة على نفس ذلك المضمون، فإن كان المطلوب في شيء هو الوحدة، وعدم إشراك شيء آخر معه، فإن إشراك غيره يكون إبطالاً له وتعدياً عليه..

ومقام الألوهية منحصر بالله، فإشراك غيره معه إبطال لمعنى الألوهية، وإمام الجماعة يجب أن يكون واحداً، فإشراك غيره معه لا يصح، ومقام الإمامة إنما هو لواحد أيضاً، فلا يصح إشراك غيره معه، وهكذا. في كل ما تكون الوحدة فيه هي المحور والأساس.

وليس في هذا غلو أو شرك، أو أي محذور آخر..

والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى، محمد وآله الطاهرين..

جعفر مرتضى العاملي

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/12/25  ||  القرّاء : 2487






البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

 تفسير آية في سورة القدر

 ارتباط ليلة القدر بالنصف من شعبان

 حجية القطع بالمعتقدات الباطلة

ملفات منوعة



 الدروس الأصولية المرئية

 حول حسين المؤيد

 نقش الخواتيم لدى الأئمة (عليهم السلام)

 المراجع.. والفقه الأصغر!!

 لماذا لم يقم النبي الحدّ على عائشة؟!!

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 674

  • التصفحات 2277001

  • التاريخ 21/11/2018 - 09:41



تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net