||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة القرآنية .

              • الموضوع : قرآن باللغات الأخرى .

قرآن باللغات الأخرى

السؤال :

إن نزول القرآن باللغة العربية وكونه هو معجزة الإسلام، فيه تسهيل على العرب، لأن بإمكانهم إدراك إعجازه، لكنه بالنسبة لغير العرب ليس كذلك، فهناك حيف بالنسبة إليهم، حيث لا يمكنهم إدراك إعجازه، فلماذا لم تنزل لهم كتب بلغاتهم ليمكنهم إدراك الإعجاز؟!

وسؤال آخر :هو أنه هل يجب البحث في كل الأديان والمذاهب؟! وهل هذا ممكن؟!


الجواب :

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين.. وبعد..

1ـ أما بالنسبة للسؤال الأول، فنقول:

إن نزول القرآن باللغة العربية لا يعني عجز الآخرين عن إدراك إعجازه، إذ يمكنهم أن يتعلموا هم اللغة العربية، فيدركوا معجزته بصورة مباشرة.. وبإمكانهم أيضاً أن يسألوا العارفين باللغة عن ذلك.. فهم إذن ليسوا عاجزين عن إدراك الإعجاز، كما ورد في السؤال..

وأما حديث: أن ذلك فيه مشقة عليهم، فهو صحيح في خصوص الموارد، التي يعجز فيها الإنسان عن السؤال ممن يثق به ولا يجد أي باب آخر لمعرفة الحق.. وهو أمر نادر جداً.. لكنه ليس فيه أي محذور ولا حيف بالنسبة إليهم أيضاً، لأن هذه المشقات التي يتحملونها لا تذهب سدى، بل يثيبهم الله عليها، فإنه سبحانه لا يضيع عمل عامل، من ذكر أو أنثى..

والذي يسهل الأمر هو ما أشرنا إليه من أن الوصول إلى الحق لا ينحصر في باب واحد، فكل إنسان له طريق إليه، تناسب حاله، وثقافته ودرجة وعيه، والوسائل المتوفرة لديه.. وما إلى ذلك..

كما أن اعجاز القرآن غير منحصر بجهته البيانية فليس ايمان غيرالعرب موقوفاً على ادراكهم الإعجاز البياني.

كما أن هناك أموراً يدركها الإنسان بفطرته، وأموراً يدركها بعقله، فلا حاجة فيها إلى تعلم لغة..

يضاف إلى ذلك كله: أن مفاسد إنزال كتب بعدد لغات البشر عظيمة، وجسيمة، فلا بد من معالجة الأمر بأحد أمرين:

الأول: التدخل لإجبار البشر كلهم على النطق بلغة واحدة، وفي هذا ظلم أكيد، ومفاسد عظيمة، وتضييع لفوائد جليلة، وعوائد جميلة..

الثاني: أن يكلفهم بالبحث وبذل الجهد، ثم يعوضهم عن ذلك بالثواب الجزيل والأجر الجميل وهذا هو ما حصل بالفعل..

 

2ـ وأما بالنسبة للسؤال الثاني، فنقول:

إنه إذا ثبت الحق بدليله القاطع، علم أن ما عداه باطل، فالدليل المثبت للحق، هو نفسه دليل بطلان غيره.. فلا يحتاج بعد هذا إلى بحث.. فإذا ثبت أن القرآن هو الصحيح.. فكل ما يخالفه يكون باطلاً. فلا حاجة إلى صرف الوقت والجهد فيه.. بل قد يكون ذلك من تضييع الوقت الذي لا يرضاه الله سبحانه..

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله..

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/01/17  ||  القرّاء : 7833










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 المصادر المعتبرة للسيرة الحسينية

 الموقف الشرعي من مناصري (البعض)

 ما المراد من الأنزع البطين؟

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6894660

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 28/03/2024 - 17:27





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net