||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة العقائدية .

              • الموضوع : هل الاجتهاد صعب .

هل الاجتهاد صعب

 السلام عليكم:

اود سؤالكم عن قضية مهمة بوصفي دارسا في الحوزة العلمية واطلب الدعاء منكملي بالهداية والتوفيق ان هناك بعض الامور التي ربما احار فيها وتشوش طريقيالدراسي، وهي كالتالي:
1- هل الاجتهاد صعب لا يصل اليه في هذا الزمان الا نوادر النوادر باعتباراننا نرى اننا نعيش ضحالة بالنسبة لبعض الازمان وان العلم تضخم وهناك اهلذكاء وجهد لم يصلوا لهذه الغا
2-هناك بعض من ليس من اهل الاختصاص يطلع على الكتب العلمية ويتحدث ويكتبفيها وكلمعرفته من الاطلاع على الكتب والاستماع للاشرطة المسجلة صوتياوبعض الاسئلة حتى انه ربما كتب او تحدث بان الشيخ الاعظم قده قال كذا فيكتابه المكاسب وباعتقاده انه استوعب كلامه وهو لم يتلقى مبادئ النحو عنداستاذ؟ اقول هل من الممكن ان يستوعب مثل هذا العلم واذا قلتم انه لايستوعب فما معنى فهمه لبعض الاصطلاحات وقدرته في الاخذ والرد في الامورالعلمية؟
ارجو ان تجيبوا عما سالت فهي تسبب لي ولامثالي تشويشا وضبابية،، واطلب منكم الدعاء اولا واخيرا

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
فإننا نقول:
بالنسبة للسؤال الاول نقول: من جد وجد، ومن اتقن درسه ولم تشغله أمور اخرى،اجتهد. وإذا كانت هناك ضحالة علمية لدى بعض طلاب العلم فإنما هي بما كسبت ايديهم، وبسبب تقصيرهم في القيام بما يجب عليهم.
والآلية الموصلة للإجتهاد لم تتغيير، والنصوص القرآنية، وعن النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عهليهم السلام هي نفسها، فإن كان هناك تضخم في العلم فليس هو في الامور الأساسية وإنما الاستطرادات والحواشي هي التي تشغل عن الامور الاساسية، فعلى الطالب أن يكون حصيفاً ومتوازناً وعارفاً  بما يجب عليه ان يصرف عمره فيه .
وبالنسبة للسؤال الثاني نقول:
إن الأمور العلمية ليست على نسق واحد، بل هناك ما هو سهل المنال، وهناك ما هو صعب المنال، وبينهما مراتب..
فقد يتمكن بعض الناس من الحصول على معرفة بعض القضايا العلمية من خلال جهد يبذله. ولكنه يعجز عن نيل ما هو اكثر دقة، مما يحتاج في الوصول اليه إلى مقدمات ومعارف اخرى.
ولكن الأهم من هذا وذاك ان من يكتفي بجهده ولا يرجع إلى موجِّه ومرشد، واستاذ، لا يستطيع ان يضمن عدم وقوعه في الخطأ في كثير من المواضع، وربما كان خطأ فاحشاً ومميتاً، ولذا فإن الاستضاءة بنور العلماء العارفين تصبح ضرورة لمن يريد ان يأمن الوقوع في الشذوذ، ويتجنب مخاطر الانزلاق إلى بؤر الضلالات و الانحرافات.

حفظكم الله و رعاكم وسدد خطاكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

 
 
 
 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/03/09  ||  القرّاء : 8075










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 فضائيات تسعى لإثارة الفتنة

 رد على كلام فضل الله

 التواتر الإجمالي بضرب الزهراء (ع)

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6940238

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 18/04/2024 - 15:23





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net