||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة العقائدية .

              • الموضوع : الوِلاية والوَلاية .

الوِلاية والوَلاية

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فضيلة العلامة المجاهد المحقق السيد جعفر العاملي دام علاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

لا أغالي إذا قلت إنني من القرّاء الشرهين لكل ما يصدر لك من بحوث قيمة أغنت، ولا زالت، المكتبة الإسلامية بكشف زوايا، كانت إلى وقت قريب، رهينة الغموض واللبس.

ولقد تابعت ـ وأعتقد أنك أيضاً ـ هذه الليالي ما ورد في قناة المستقلة من حوار حول طبيعة التشيع والتسنن، بين الرجل البغيض المسمى بالمنتصر (خذله الله) وبين بعض من ليس له بضاعة كافية في صناعة التحقيق والبحث العقائدي المقارن، من شيعة أهل البيت ^، مع احترامي لهم جميعاً.

ورغم تسليمنا بهزالة ما ورد على لسان المنتصر ومن لف لفه من المتصلين، وعلمنا بأن من لديه أدنى إلمام بهذا الحقل قادر على أن يلقمهم حجراً.. إلا أني أحببت أن أعرف رأيكم الكريم في نقطة وردت في الحوار، حول معنى الولي، إذ أن بعض المتصلين بالإضافة إلى المنتصر قال: إن هناك فرقاً بين الولاية ـ بجر الواو ـ والولاية ـ بنصبها ـ إذ أن منتهى إحداهما المحبة، والنصرة، والصداقة.. بينما الأخرى بمعنى الإمامة..

ومن ثم حملوا ما جاء في حديث الغدير على هذا المعنى، لذلك فأنا أحب أن أعرف رأيكم الكريم في هذه القضية..

جزاكم الله خير جزاء العاملين، الذابين عن حياض الحق، آمين رب العالمين..


الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله، وبعد..

فقد ذكر الراغب الأصفهاني: أن الوِلاية ـ بالكسر ـ هي النصرة.. والوَلاية ـ بالفتح ـ هي تولي الأمر..

وقيل: الوِلاية والوَلاية، نحو الدِلالة والدَلالة. وحقيقته تولي الأمر..

ولكن يظهر من كتب اللغة الأخرى ما لا ينسجم مع قول الراغب هذا([1])..

وفي جميع الأحوال نقول:

إن المراد بالولاية في حديث الغدير هو خصوص ولاية الأمر.. وقد ذكر العلامة الأميني & في كتابه القيم: >الغدير< قرائن كثيرة على أن هذا المعنى هو المتعين([2]).

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

جعفر مرتضى الحسيني العاملي



([1]) فراجع أقرب الموارد مادة ولي، وغيره..

([2]) راجع الغدير ج1 ص640 ـ 667 ط مركز الغدير للدراسات الإسلامية، قم ـ إيران ط سنة 1416 هـ. ق.

 

 
 
 

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/05/08  ||  القرّاء : 7614










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 لقد كدت تركن إليهم

 علم الأئمة (عليهم السلام ) حين كانوا أنواراً.

 صلاة ليلة الرغائب

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6894578

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 28/03/2024 - 16:11





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net