||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  





الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا



  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة العقائدية .

              • الموضوع : العبودية جوهرة كنهها الربوبية .

العبودية جوهرة كنهها الربوبية

السؤال(443):

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فخر بني هاشم سماحة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي حفظه الله..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سيدي لدي سؤالان لسماحتكم أرجو التفضل بالإجابة عليهما:

الأول: هناك شبهة يطرحها بعض أتباع السيد محمد حسين فضل الله حول كلام لآية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني دام ظله وهو:

«جاء في صفحة 41 من كتاب مقتطفات ولائية، ترجمة عباس بن نخي، المحاضرة الثالثة تحت عنوان (صبر الحجة) ألقاها الشيخ حسين وحيد الخراساني في المسجد الأعظم بقم بتاريخ 13 شعبان 1411هجري الموافق 27/2/1991 ميلادي:

أن إمام العصر صار عبداً، وعندما صار عبداً صار رباً، فـ «العبودية جوهرة كنهها الربوبية» فمن ملك هذه الجوهرة تحققت ربوبيته ـ بالله تعالى لا بالاستقلال ـ بالنسبة إلى الأشياء الأخرى.

أليس في هذا الكلام غلو مفرط إلى حد الشرك؟» انتهى..

فما هو ردك على كلامهم وما معنى كلام الشيخ الوحيد والأدلة التي يستند عليها؟

الثاني: أني استدليت بصحة كلام الشيخ عن طريق رواية تفسير القمي ج2 ص 253:

حدثنا محمد بن أبي عبد الله عليه السلام قال: حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثني القاسم بن الربيع قال: حدثني صباح المدائني قال: حدثنا المفضل بن عمر أنه سمع أبا عبد الله عليه السلام يقول في قوله: {وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا}[1].

قال: رب الأرض يعني إمام الأرض.

فقلت: فإذا خرج يكون ماذا؟

قال: إذاً يستغني الناس عن ضوء الشمس ونور القمر ويجتزون بنور الإمام.

وحاولت معرفة صحة السند:

ـ المفضل بن عمر: قال السيد الخوئي قدس سره: والنتيجة أن المفضل بن عمر جليل، ثقة، والله العالم[2]

ـ صباح المدائني: من أصحاب الصادق عليه السلام، رجال الشيخ[3]

ـ القاسم بن الربيع: أقول: الظاهر وثاقة الرجل بشهادة علي بن إبراهيم بها، ولا يعارضها ما نسب إلى ابن الغضائري من تضعيفه، لعدم ثبوت نسبة الكتاب إليه، ويؤكد وثاقته ما ذكره النجاشي في ترجمة مياح المدائني، ج15 ص21.

ولم أتمكن من معرفة حال جعفر بن محمد، ومحمد بن أبي عبد الله.

فهل هذه الرواية صحيحة السند؟ أم موثقة؟ أم ماذا؟!

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

أما بالنسبة للسؤال عن مراد الشيخ الوحيد حفظه الله بقوله عن إمام العصر (عليه السلام): «عندما صار عبداً صار رباً»..

نقول:

إننا لا بد أن نأخذ بنظر الاعتبار ما يلي:

1 ـ إن الكلام المنقول عنه مترجم عن اللغة الفارسية، فلا بد من التأكد من صحة الترجمة ودقتها، ليمكن نسبة الكلام إلى قائله.

2 ـ إنه وإن كان يمكن تفسير كلامه حفظه الله بمضمون الحديث الشريف:

عبدي أطعني تكن مثلي، تقول للشيء كن فيكون.. من حيث إن طاعة الله تعالى، تعطي القدرة للطائع على التصرف في الموجودات، كرامة من الله تعالى له..

ولكن من الممكن أيضاً أن يكون مراده أيده الله: أن من يكون عبداً خالص العبودية لله، فإن الله تعالى يعطيه الولاية على مخلوقاته، وحق التصرف فيهم بما يصلحهم، وتدبير شؤونهم بما يملكه من عقل وحكمة، ورحمة، وحرص على إيصال تلك المخلوقات إلى كمالاتها المؤهلة للوصول إليها.

فيكون دور الإمام، دور الأب المربي، وهذا المعنى هو المروي عن النبي صلى الله عليه وآله: «أنا وعلي أبوا هذه الأمة»[4]

والحديث الذي ذكرتموه عن الإمام الصادق عليه السلام، في تفسير آية: {وَأَشْرَقَتِ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا}.. «رب الأرض» يعني إمام الأرض الخ..[5]شاهد آخر على ذلك..

3 ـ إن أي غلو وارتفاع مرفوض في الأئمة صلوات الله وسلامه عليهم، ونحن لا نشك في أن الشيخ الوحيد منزه عن مثل هذا الأمر، نسأل الله تعالى أن يحفظه ذخراً للأمة، إنه ولي قدير..

 

وأما بالنسبة لجعفر بن محمد:

فالظاهر أن المقصود به هو جعفر بن محمد بن مالك..

وأما محمد بن عبد الله:

فقد اختلفوا في المقصود به، فراجع: قاموس الرجال، وتنقيح المقال، وقد احتُمِل: أن المراد به محمد بن جعفر الأسدي. وقد روى عنه علي بن إبراهيم رواية أخرى في ج2 ص59 عن محمد بن أبي عبد الله، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب.

ويبقى الكلام في صباح المدائني، فإن كان هو صباح بن موسى الساباطي ـ باعتبار أن المراد هو ساباط المدائني ـ فيمكن الاعتماد على روايته، وإلا فلا..

ويظهر من الشيخ في رجاله عدم اتحادهما، فراجع.

والحمد لله، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين..

 

 

[1]الآية 69 من سورة الزمر.

[2]معجم الرجال ج19 ص330.

[3]معجم الرجال ج10 ص106.

[4]راجع: تفسير البرهان ج1 ص369 عن الفائق للزمخشري، وعن ابن شهر آشوب، وتفسير الميزان ج4 ص357 عنه، وعن العياشي. والبحار ج16 ص95 وج40 ص45 ومعاني الأخبار ص52 وعيون أخبار الرضا ج2 ص85، وعلل الشرايع ص127 وراجع: لسان الميزان ج2 ص40 وغير ذلك.

[5]تفسير القمي ج2 ص253.

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/20  ||  القرّاء : 1032






البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

 تفسير آية في سورة القدر

 ارتباط ليلة القدر بالنصف من شعبان

 حجية القطع بالمعتقدات الباطلة

ملفات منوعة



 الاختلافات حول الصوم

 حروب أمير المؤمنين في عهد الخلفاء

 كيف تطلب الزهراء (ع) خادماً؟

 حـادثـة الإفـك

 لماذا يتحدث القرآن عن الأشخاص؟!

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 674

  • التصفحات 2277097

  • التاريخ 21/11/2018 - 10:34



تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net