||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة التاريخية .

              • الموضوع : عدد الصحابة، والثناء عليهم .

عدد الصحابة، والثناء عليهم

السؤال(528):

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدنا المبجل، فارس بني هاشم، العلامة المحقق آية الله الحاج جعفر مرتضى العاملي دام عزه..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

سيدنا الحبيب، ورد الحديث التالي في البحار وهو تام سنداً، ولكن خفيت علي دلالته وفهمه بشكل صحيح، ونصه هو:

الهمداني عن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: «كان أصحاب رسول الله اثني عشر ألفاً، ثمانية آلاف من المدينة، وألفان من أهل مكة، وألفان من الطلقاء.. لم ير فيهم حروري، ولا معتزلي، ولا صاحب رأي..

كانوا يبكون الليل والنهار ويقولون: اقبض أرواحنا من قبل أن نأكل خبز الخمير»[1]

فالحديث فيه شيء من المدح، إضافة إلى اعتباره، حتى الطلقاء، من الصحابة، أفلا يتعارض ذلك مع أحاديث أخرى يثبتها الواقع والتاريخ من ندرة المؤمنين بينهم وانقلابهم على الأعقاب بعد رحيل الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم؟؟

 

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

بالنسبة للحديث الذي يذكر عدد صحابة النبي صلى الله عليه وآله، نقول:

إنه، وإن كان صحيحاً سنداً، لكنه مشكل دلالة، ولا يمكن قبوله على ظاهره، بل لا بد من رد علمه إلى أهله.. وذلك للأمور التالية:

1 ـ إنه يذكر: أن أصحابه صلى الله عليه وآله من أهل المدينة كانوا ثمانية آلاف، وهذا معناه: أن مجموع سكان المدينة كان ما بين ثلاثين إلى أربعين ألف نسمة.. مع أن الظاهر هو أن عدد سكانها كان آنئذاك لا يصل إلى أربعة أو خمسة آلاف على أبعد تقدير، وقد ذكرنا بعض شواهد ذلك في أكثر من مورد..

2 ـ إنه ربما يكون الحديث ناظراً إلى ما يجنده النبي صلى الله عليه وآله في حروبه، ممن هم من أهل المناطق التي هي أقرب إلى المدينة، لأن أغلب من كانوا يشاركون في الحروب الكبيرة، لم يكونوا من أهل المدينة بل كانوا من المناطق والبلاد الأخرى..

3 ـ ما ذكرتموه من المدح الظاهر للصحابة، فإنما هو مدح لهم بما ليس فيهم بصورة عامة، ولا ينطبق إلا على أقل القليل منهم..

4 ـ إن قولكم: إن الإمام عليه السلام يثبت نشوء هذه الفرق في وقت متأخر، صحيح في نفسه، مع ملاحظة: أن الحرورية، وأصحاب الرأي، وحتى المعتزلة، في نشأتهم الأولى، قد عاصروا عدداً كبيراً من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله..

وكان في الصحابة، من يقول بمقالات تلك الفرق، إذ قد ظهر فيهم من يقول بالرأي، بل إن فيهم من هو أشر من الخوارج..

فضلاً عن أن بعضهم قد أصبح حرورياً خارجياً أيضاً، أو اتهم بالميل إليهم وممالأتهم حتى مثل: ابن عمر، وأنس بن مالك، فضلاً عن المسور بن مخرمة، وشقيق بن سلمة، وأبي وائل.. وغيرهم..

5 ـ والسؤال الذي يحتاج إلى إجابة، هو: لماذا خصَّ هؤلاء الأصناف الثلاثة بالذكر، ولم يذكر غيرهم من الفرق الضالة؟

6 ـ إن من المعلوم: أن مكة كانت أكبر من المدينة، من الناحية السكانية، فكيف أصبح عدد أهل المدينة ضعف عدد أهل مكة؟!..

ألا يؤيد ذلك ما ذكرناه، من أن المقصود هو هذا الحشد الذي كان يعتمد على غير أهل المدينة، ممن يسكنون في المناطق المنسوبة إليها في مقابل المناطق المحسوبة على مكة..

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

 

 

[1]البحار ج22 ص 305 رواية 2.

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/07/23  ||  القرّاء : 6074










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 الرحمن على العرش استوى

 إبراهيم(ع) يذبح ولده

 هل كان النبي يريد الوصية لعلي؟

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6894721

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 28/03/2024 - 18:39





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net