||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  





الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • الغدير والمعارضون لبنان جديد
  • الشهادة الثالثة
  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • شبهات يهودي
  • سياسة الحرب غلاف
  • ظلامة ابي طالب غلاف
  • ظلامة ام كلثوم
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا



  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة العقائدية .

              • الموضوع : نسيا حوتهما.. والعصمة.. .

نسيا حوتهما.. والعصمة..

نسيا حوتهما.. والعصمة..

 

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

ما هو تأويل قوله: {نَسِيَا حُوتَهُمَا}([1]) و {فَإِنِّي نَسِيتُ}([2]) في سورة الكهف وهما ليوشع وموسى ‘.

مع ما نذهب إليه في نفي السهو والنسيان عن المعصومين مطلقاً.

أولاً: وما هو وجه ما ذهب إليه الصدوق رضوان الله تعالى عليه في إمكانية >الإسهاء من قبل الله تعالى للمعصوم< حتى لا يتخذ إلهاً من دونه.

ثانياً: وهل ما ذهب إليه الصدوق هو اتجاه كل الأخباريين.. لذا فقد التزموا بما ورد إليهم من روايات أم ماذا؟

أرجو التفصيل في الجواب..

الجواب:

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..

وبعد..

فإننا قد أجبنا على السؤال الأول في كتابنا مختصر مفيد ج 4 ص112 فيمكن الطلب من الإخوة الكرام العاملين في المركز الإسلامي للدراسات، أن يرسلوا إليكم تلك الإجابة، مع الشكر الجزيل لكم ولهم سلفاً.

وأما بالنسبة إلى ما ذهب إليه الصدوق رضي الله عنه: فقد استظهر علماؤنا الأبرار أن السبب في تجويزه إسهاء الله لنبيه.. بفعل منه سبحانه كما أوضحناه في كتابنا مختصر مفيد ج 1 ص 30 و 31 ـ هو ظاهر بعض الأخبار، كتلك التي تحدثت عن سهو النبي ’ في الصلاة. ومنها الخبر المعروف بخبر ذي الشمالين، حيث زعم الصدوق  أن سبب إسهائه ’ هو أن يعلم الناس أن الأنبياء مخلوقون، لكي لا يتخذوهم أرباباً من دون الله([3]).

وأما بالنسبة للسؤال الثالث، فنقول: إن نسبة ذلك إليهم غير ظاهرة الوجه، والمتيقن هو ذهاب الصدوق، وشيخه ابن الوليد إلى ذلك.. وليس في كلمات الأخباريين ما يؤيد: أنهم جميعاً قائلون بمقولة الصدوق وشيخه..

والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله..

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

 



([1]) سورة الكهف، الآية61.

([2]) سورة الكهف، الآية63.

([3]) راجع كتاب أوائل المقالات ص 36 وحق اليقين للسيد عبدالله شبر ج 1 ص 124.

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/07/11  ||  القرّاء : 1634






البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 من هم الأبدال؟!!

 الحسين عليه السلام مجاهد أم ثائر؟!:

 تفسير آية في سورة القدر

 ارتباط ليلة القدر بالنصف من شعبان

 حجية القطع بالمعتقدات الباطلة

ملفات منوعة



  ما حقيقة النور الإلهي؟!

 حروب أمير المؤمنين في عهد الخلفاء

 حديث اللدود خرافة

 لا يعتقدون بالبداء.. ولا جبرية

 رد الشمس

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 61

  • عدد المواضيع 674

  • التصفحات 2277100

  • التاريخ 21/11/2018 - 10:36



تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net