||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة الفقهية .

              • الموضوع : صلاة المعصوم بدم الجروح وغيرها.. .

صلاة المعصوم بدم الجروح وغيرها..

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السيد الكريم أطال الله تعالى عمركم المبارك، وأمدكم من علمه.

السؤال حول بعض الروايات في ليلة استشهاد أمير المؤمنين «عليه السلام»، حيث يتبين في كلماتها: أن الإمام الحسن المجتبى «عليه السلام» كان نائماً حين خروج الأمير «عليه السلام» ووقت استشهاده.

والسؤال: أين صلاة الجماعة وثوابها، فكيف والإمام فيها هو أمير المؤمنين «عليهما السلام»، وأين إحياء الليالي، وصلاة الليل، فضلاً عن الفريضة؟!

وسؤال آخر: كيف صلى أمير المؤمنين «عليه السلام» مع دم جرحه؟! وكيف صلى الإمام المجتبى «عليه السلام» بالناس، وقد احتضن رأس والده الشريف.

ملاحظه: أسئلتي من باب معرفة ما حوته الرواية، أو طريقة توجيهها، أما معتقدي، فالإمام لا يسأل عن فعله، لأن فعله لا يكون الإ وفقاً لإرادة المولى سبحانه وتعالى.

شكراً لكم وتقبل الله الكريم منكم القيام والصيام.

دمتم بألف خير..


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.. وبعد..

بعد الاعتذار عن التأخير في الجواب لظروف وانشغالات قاهرة فرضت ذلك نقول:

أولاً: إن الامام الحسن «عليه السلام» أجلّ من أن ينام في وقت الصلاة، فلا ريب في أنه لم يكن نائماً حين خرج أبوه إلى المسجد. لكن أباه سبقه إليه لرفع الأذان لكي يحضر الناس للصلاة. وقد كان «عليه السلام» حين استشهاد أبيه كما ذكر هذا السائل نفسه حاضراً، وقد احتضن رأس والده الشريف حين ضربه ابن ملجم..

ثانياً: بالنسبة لإحياء الليالي وصلاة الليل، فإن الامام الحسن «عليه السلام» كان يحييها في بيته، فإذا حضر وقت صلاة الصبح خرج إلى المسجد كما كان أبوه يخرج إليه، ويصلي مأموماً حيث يكون أبوه علي «عليه السلام» هو الإمام.

ومن الواضح: أن الإمام الحسن «عليه السلام» كان له بيت وعيال، ونساء وأطفال في الكوفة، ولم يكن يسكن مع أبيه في نفس البيت.. وكذلك الإمام الحسين «عليه السلام».

ثالثاً: إن احتضان الإمام الحسن «عليه السلام» لرأس أبيه لا يلازم تلوث الإمام الحسن بالدم، فمن الممكن أن يحتضنه، ولا يصل إليه شيء من الدم.

ونحن إنما نأخذ الأحكام منهم، وهم أعرف بما يجب عليهم.. ولم نكن حاضرين في تلك الواقعة لنعرف كيف كانت تجري الأمور.

وأمير المؤمنين «عليه السلام» أعرف بوظيفته فيما يرتيط بدمه، ولا سيما وأن دم القروح والجروح معفو عنه في الصلاة، مع عدم إمكان التحرز منه، ومع عدم وجود ثوب بديل..

والحمد لله، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى محمد وآله..

جعفر مرتضى العاملي..

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/07/22  ||  القرّاء : 7836










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 مسابقه کتابخوانی نبراس‌۱

 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

ملفات منوعة



 حوار مع العلوي 8

 لماذا سمى الإمام علي (عليه السلام) أولاده بمثل أسمائهم؟!

 أهل البيت (عليهم السلام) في آية التطهير

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 12

  • الأقسام الفرعية 64

  • عدد المواضيع 696

  • التصفحات 6894755

  • المتواجدون الآن 1

  • التاريخ 28/03/2024 - 19:19





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net