||   الموقع بإشرف السيد محمد مرتضى العاملي / پايگاه اينترنتى تحت اشرف سيد محمد مرتضى عاملي مي‌باشد   ||   الموقع باللغة الفارسية   ||   شرح وتفسير بعض الأحاديث..   ||   لقد تم افتتاح الموقع أمام الزوار الكرام بتاريخ: 28/جمادی الأولی/ 1435 هـ.ق 1393/01/10 هـ.ش 2014/03/30 م   ||   السلام عليكم ورحمة الله.. أهلاً وسهلا بكم في موقع سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي.. نود إعلامكم أن الموقع قيد التحديث المستمر فترقبوا المزيد يومياً..   ||  



الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

أخبار النشاطات والمتابعات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الأسئلة والأجوبة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

التوجيهات والإرشادات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الحوارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

النتاجات العلمية والفكرية

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الدروس

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الصور والتسجيلات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز نشر وترجمة المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مختارات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مركز الطباعة والنشر

حوزة نبراس المحققين التخصصيّة

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الصفحة الرئيسية للقسم
  • من نحن (0)
  • الإدارة (0)
  • أمانة السر (0)
  • الإنتساب والتسجيل (0)
  • المراحل الدراسية (0)
  • المتون الدراسية (0)
  • البرنامج الدراسي (0)

شريط الصور


  • ابن عربي سني متعصب غلاف
  • رد الشمس لعلي
  • سياسة الحرب غلاف
  • زواج المتعة
  • الولاية التشريعية
  • كربلا فوق الشبهات جديد
  • علي ويوشع
  • طريق الحق
  • توضيح الواضحات
  • دراسات وبحوث في التاريخ والإسلام ط ايران
  • تخطيط المدن في الإسلام
  • تفسير سورة الماعون
  • تفسير سورة الكوثر (التاريخ العربي)
  • تفسير سورة هل أتى
  • تفسير سورة الناس(التاريخ العربي)
  • تفسير سورة الكوثر
  • تفسير سورة الفاتحة (التاريخ العربي)
  • السوق في ضل الدولة الإسلامية
  • سنابل المجد
  • سلمان الفارسي في مواجهة التحدي
  • الصحيح من سيرة الإمام علي ج 3
  • الصحيح من سيرة الإمام علي
  • صفوة الصحيح فارسي
  • رد الشمس لعلي
  • كربلاء فوق الشبهات
  • اكذوبتان حول الشريف الرضي
  • منطلقات البحث العلمي
  • مختصر مفيد
  • المقابلة بالمثل
  • ميزان الحق ط 1
  • ميزان الحق (موضوعي)
  • موقف الإمام علي (عليه السلام) في الحديبية
  • المراسم والمواسم _ إيراني
  • المواسم والمراسم
  • مقالات ودراسات
  • مأساة الزهراء غلاف
  • مأساة الزهراء مجلد
  • لماذا كتاب مأساة الزهراء (عليها السلام)؟!
  • لست بفوق أن أخطئ
  •  خسائر الحرب وتعويضاتها
  • علي عليه السلام والخوارج
  • ظاهرة القارونية
  • كربلاء فوق الشبهات
  • حقوق الحيوان
  • الحاخام المهزوم
  • الحياة السياسية للإمام الجواد
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع سيرة
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع
  • الحياة السياسية للإمام الحسن ع ايران
  • الحياة السياسية للإمام الرضا ع
  • إدارة الحرمين الشريفين
  • ابن عباس ـ ايران
  • ابن عربي سني متعصب
  • ابن عباس وأموال البصرة
  • دراسة في علامات الظهور مجلد
  • بلغة الآمل
  • براءة آدم (ع)
  • بنات النبي أم ربائبه غلاف
  • بنات النبي أم ربائبه
  • عرفت معنى الشفاعة
  • الصحيح1
  • الصحيح 2
  • الصحيح8
  • الجزيرة الخضراء
  • الجزيرة الخضراء
  • الصحيح
  • الغدير والمعارضون لبنان
  • الغدير والمعارضون
  • الأداب الطيبة المركز
  • الآداب الطبية في الإسلام
  • البنات ربائب
  • علامات الظهور
  • علامات الظهور قديم
  • أحيو امرنا
  • أهل البيت في آية التطهير
  • افلا تذكرون
  • ابوذر
  •  بنات النبي (صلى الله عليه وآله) أم ربائبه؟!
  • الإمام علي والنبي يوشع
  • براءة آدم (ع)
  • الغدير والمعارضون
  • الإمام علي والخوارج
  • منطلقات البحت العلمي
  • مأساة الزهراء عليها السلام

خدمات

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا





  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : الأسئلة الفقهية .

              • الموضوع : ماذا عن الهلال؟ .

ماذا عن الهلال؟

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 إلى السادة والعلماء هذه المواضيع التي أريد رأيكم فيها ولكم جزيل الشكر..

إذا ثبت رؤية هلال رمضان عند جماعة أحد العلماء والمقلدين ولم يثبت عند أحد هل هناك اتصالات بينكم لكي يكون المذهب الشيعي موحداً في هذه المسألة، وأيضا في موضوع هلال شوال وهل هناك اجتهاد في هذا الموضوع، حيث أتمنى أن أرى الشيعة متوحدين في كل الأمور إنشاء الله.

مثال على الموضوع في الكويت جماعة يكون عندهم عيد وجماعة لم يثبت عندهم.

أتمنى أن يكون العيد القادم بإذن الله موحداً بين أمتنا. 


الجواب:

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطاهرين..

وبعد..

إن مسألة الهلال تتبع ما توصل إليه مراجع التقليد فيما يرتبط باستنباطهم للأحكام المرتبطة بالهلال , فهناك اختلاف في مسألة الآفاق.. فلا بد من مراعاة  المقلّدين رأي من يقلدونه في هذه المسألة كما أن مسألة الهلال تابعة للرؤية وثبوتها بدليل شرعي، فلعل جماعة يدعون الرؤية ويعرفهم أناس بالوثاقة. فيأخذون بشهادتهم.. ولا يعرفهم آخرون أو يعرفونهم بغير الوثاقة فلا يجوز لهم الأخذ بأقوالهم..

فلأجل هذا وذاك يقع الاختلاف في تحديد يوم العيد، وليس هذا اختلافاً مضراً، ولا محذور فيه بل يجب على الإنسان أن يلتزم بالحكم الشرعي، ولو كان على خلاف هواه.. وعلينا أن لا نصغي لبعض البهرجات  الإعلامية المصطنعة أو التي تهدف إلى تحقيق مكاسب، ونيل مآرب بمثل الأساليب غير المشروعة.. بل إن التزام كل إنسان بمبدأ التأكد والتدقيق لمعرفة تكليفه هو علامة صحة وسلامة وليس علامة مرض.. والمريض حقاً هو ذلك الذي يدعو الناس إلى التساهل في دينهم والتخلي عن تكاليفهم الشرعية لصالح أمور دنيوية، أو شعارات برّاقة وخطابات لن تغني عنهم من الله شيئاً يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

بارك الله فيك وفي غيرتك على الدين وفي حماسك له.

والسلام عليك أيها الأخ الكريم ورحمة الله وبركاته.

جعفر مرتضى الحسيني العاملي

طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/03/01  ||  القرّاء : 8027










البحث في الموقع


  

جديد الموقع



 لحظات الهجوم الاول على دار الزهراء عليها السلام

 كربلاء فوق الشبهات

 The Returning of the Sun

ملفات منوعة



 القرآن، والكتاب..

 الوِلاية والوَلاية

 السقيفة انقلاب مسلح ، وكيف علموا أن الإمام(ع) موصى؟

إحصاءات

  • الأقسام الرئيسية 13

  • الأقسام الفرعية 71

  • عدد المواضيع 695

  • التصفحات 7316475

  • التاريخ





تصميم، برمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net